مدخلك إلى تصميم اللافتات الاعلانية
اقدم لكم اليوم موضوعاً مهماً يتناول اساسيات ومبادئ تصميم اللوحات الاعلانية كما يتناول معظم جوانب عمل اللافتات , بداية من التصميم حتى التركيب . كى يكون مرجعاً إن شاء الله لكل من يرغب فى تعلم تصميم اللافتات
و أحب أن أطمئنكم بأن كل المعلومات التى سترد فى هذا الموضوع صحيحة 100 % إن شاء الله , لأن مصدرها شخص له خبرة 5 سنوات فى هذا المجال .
هناك عدة نقاط سوف نتكلم عنها بالنسبة للتصميم الخاص بالافتات وهي :
1 - معظم الناس التى تهوى الجرافيك تخاف من تصميم اللافتات , فهو يتخيل أن تصميم لافتة ذات حجم كبير هى شئ صعب جدا
فهو مستعد لان يصمم بوستر أو توقيع, أما لافتة عملاقة فإنه يتخيله شئ مخيف ...
أخبركم أخوانى أن تصميم اللافتة من أسهل ما يكون, فهى كبيرة الحجم على الفاضى و سنرى فيما يلى لماذا هى سهلة ...
( يعنى قوى قلبك و لا تخاف )
2 - يتكون تصميم اللافتة من 3 عناصر أساسية و هى :
* الخطوط
* الألوان
* الصـور
~ الخطوط ~
بالنسبة للخطوط ... هناك خطوط معينة تستخدم فى اللافتة ... و تتميز هذه الخطوط بعدة ميزات منها :
أنها لابد أن تكون واضحة المعالم سهلة القراءة و أن تكون سميكة أو عريضة ...
و السبب فى ذلك هو أنك تصمم لافتة سوف توضع فى الطريق العام و سوف يراها كل الناس فلابد أن تكون واضحة الكتابات و الخطوط حتى يراها الصغير و الكبير
و يفهموا مغزاها فهى ليست تصميما فى كتالوج متخصص يشاهده أناس مثقفون تستطيع أن تكتب فيه ما تراه مناسباً من خطوط ...
و حذار من الخطوط الرفيعة .... فأنت تراها جميلة فى التصميم ... ولكن عند الطباعة ستكون كارثة ...
تخيل خط رفيع مكتوب على لافتة كبيرة الحجم و معلقة على إرتفاع من 3 إلى 5 متر ... صدقنى لن تستطيع أن تقرأ شيئاً
و لو استطعت أن تقرأ فسوف تجهد عينك كثيراً و هذا ضد الغرض الإعلانى المنشود من اللافتة ..
و هنا نأتى إلى نقطة مهمة جداً و هى نقطة إحترافية بدرجة كبيرة
عندما تكتب نصوصك فوق التصميم إستحالة أن تجد فى نصوصك عيباً طالما أنت تشاهد كل التصميم ....
ولكن يجب عليك أن تكبر النصوص بأداة ZOOM حتى تشاهدها عن قرب و تنظر إلى حوافها ... فكثير من الخطوط خاصة العربية تكون متعرجة فى الحواف كثيراً ...
وأنت لن تراها بسهولة إلا إذا كبرت حجم الصورة ... و تذكر أنك لابد أن تعالج هذه العيوب الخطيرة قبل الطباعة ..
لأن الخط الذى تراه أمامك حجمه عدة مليميترات سيكون فى الطبيعة كبيراً جداً بحيث أن هذه العيوب سوف تظهر واضحةً جلية ..
و بالنسبة لى فأنا أستخدم برنامج CorelDRAW دائماً فى تصدير النصوص إلى الفوتوشوب و هو متميز بقدرة عالية من المرونة و يمكننى به إصلاح ما اريد ...
* هناك نصيحة مهمة دائماً أكررها للمصمم الجديد فى هذا المجال ( كبر الخطوط على قدر إستطاعتك ) حتى يتمكن الناس من رؤيتها ...
و اهتم بالعنوان الرئيسى فأهميته تساوى 50 % من التصميم ..
أحب أن أذكر أن ما سبق شرحه بالنسبة للخطوط ليست قواعد صارمة .. و لكن لكل مقام مقال فلو أنك تصمم لافتة صغيرة ستوضع على وجه الطريق أو على زجاج المحل
فليس شرطاً أن تكون الخطوط كبيرة الحجم و لو كانت اللافتة ستوضع كتصميم لجهة متخصصة ليس شرطاً أن تكون الخطوط واضحة المعالم سهلة القراءة ...
و لكنى أذكر هنا الأصل و الباقى حسب ما يترائ لكم ...
~ الألوان ~
نذهب الآن للألوان .... بداية ألوان اللافتة مخلتفة عن ألوان التصميمات الأخرى , فلها شروط و قواعد مهمة ...
فمثلاً الألوان الداكنة غير مستحبة لأن اللافتة سوف تكون مضاءة ليلأ فيستحسن أن تكون الألوان فاتحة و زاهية
مثل الأزرق و الاصفر و البرتقالى و اللبنى و الأخضر الفاتح .... إلخ ...
طبعاً نظام الألوان هنا هو CMYK
نظام الألوان فى اللافتات لا يتم إختياره عشوائياَ فلابد أن تكون له نسب محددة و يجب عليك أن تحفظ هذه النسب ...
فالأزرق الغامق نسبته هى C100 + M100 و الباقى أصفار ....
و الأحمر الغامق ( دم الغزال ) Y100 + M100 و الباقى أصفار ...
و على ذلك فلابد من أن تكون ملماً بمدخلات الألوان , فمثلاً لو أنك إخترت لون البيج مثلاً و لكن اختيارك كان عشوائياً
و كان فى تركيب هذا اللون نسبة C30 السيان .... فالذى سوف يتم طباعته لن يكون بيج بل هو اول درجات الأخضر
و بالنبسة للون الأسود ... يتم تركيبه K100 و لكن هناك ماكينات طباعة تخرج اللون الاسود بهذه النسبة باهتاً ..
فيجب عليك فى هذه الحالة معرفة مكونات اللون الأسود على الماكينة التى سوف تطبع عليها ...
و الحل البسيط لكل هذه الصعوبات هو أن تقوم بطباعة ملف للألوان يسمى Test على الماكينة التى ترغب فى العمل عليها و سوف يرشدك هذا الملف لكل الالوان التى تريد استخدامها بطريقة صحيحة ...
فى حالة تعاملك مع عدة ماكينات طباعة لا تخف فكلها متشابهة تقريباً , و لكن اهتم أنت بأساسيات الألوان وستكون النتيجة مرضية إن شاء الله ...
فى تصميم اللافتات لا يستحسن استخدام الألوان المتقاربة من بعضها , فهى ستكون غير واضحة خاصة فى العناصر الهامة التى تريد التركيز عليها , ولكن فى العناصر الثانوية مثل تكرار عنصر معين ففعل ما شئت ..
~ الصور ~
نصل الآن لعنصر الصور , يعتبر هذا العنصر من أصعب العناصر فى تصميم اللافتة ... فنحن بحاجة إلى صور كبيرة الحجم و هى قليلة جداً جدأ فى الإنترنت
عندما أقول صور كبيرة الحجم أقصد الصور التى يكون حجمها من 1.5 إلى 8 ميجا بايت وليس أقل من ذلك ...
الصور العادية الموجودة بكثرة فى الانترنت لا تسمن و لا تغنى من جوع ... تخيل نفسك تصمم لافتة مساحتها 2 × 4 متر ... هل ستضع عليها صورة حجمها 30 × 20 سم ؟
صعب جداً ...
و لو وضعت هذه الصورة الضعيفة , و حاولت تكبيرها ستجد أنها قد تفتت بين يديك و ضاعت معالمها ...
و أبسط ما سيصيبها هو أنها سوف تظهر البكسل أى ظهرت فيها مربعات لونية كبيرة الحجم تشوه من جمالها ...
و لذلك هناك ثلاث مصادر للصور القوية التى تستخدم فى صناعة اللافتات ...
(1) مكتبات الصور و التى تباع على إسطوانات و هى خاصة بهذا المجال و طبعاً المجالات الأخرى ..
(2) الاسكانر .. عن طريق سحب الصور عليه من المجلات و الكاتلوجات العالمية
(3) الكاميرا الديجيتال . و يمكن إستخدام بعض برامج تكبير الصور و لكنها محدودة الكفاءة بالنسبة لوضوح الصورة ...
3 - بعد أن تعرفنا على عناصر تصميم اللافتات من الخطوط و الألوان و الصور نأتى إلى موضوع مهم جداً ....
حيث أن بعض الأخوة المصممين يقومون بعمل Scale للتصميم فمثلاً لو أننا سوف نقوم بعمل تصميم طوله 400 سم و ارتفاعه 100 سم ...
فإنهم يقومون بتحويل الـ 400 سم إلى 40 سم و تحويل الـ 100 سم إلى 10 سم و لكنهم فى المقابل يقومون بتعويض هذا النقص فى المساحة
بزيادة الدقة إلى 200 أو 300 نقطة فى البوصة ...
و أرد عليهم بالقول بأن هذا الأسلوب كان متبعاً قديماً جداً عندما كانت قدرات أجهزة الكمبيوتر لا تستوعب هذه المساحات و لكن اليوم أصبحت أجهزة الكمبيوتر تتعامل مع هذه الأحجام الكبيرة بكل سهولة و يسر ...
لذلك غأنا أنصح كل من يريد البدء فى تصميم لافتة بأن يجعل مقاسات التصميم مقاسات حقيقية و أن تكون الدقة هى الدقة العادية جدا 72 نقطة فى البوصة
و لو كان بصدد تصميم لافتة كبيرة جدا يصل حجمها إلى 20 متر مربع فيجب عليه أن ينزل بمعدل الدقة إلى 40 نقطة فى البوصة ....
4 - مواصفات جهاز الكمبيوتر الذى سوف يخصص لتصميم اللافتات يجب أن يكون حديثاً جداً و أهم شئ فيه هو الذاكرة و كرت الشاشة بالإضافة الى المعالج طبعا ..
فهذه الأشياء تساعدك على سرعة إنجاز عملك
5 - أهم شئ فى تصميم اللافتة أن تترك مساحة 5 سم من كل جانب و ألا تجعل النصوص أو العناصر الهامة تقترب من هذه المساحة ...
لأن عند تركيب اللافتة على الشاسيه يقوم الفنى بشد التصميم بعد طباعته و تدبيسه فى الشاسيه ثم تركيب زاوية من المعدن على الشاسية
و يكون حجمها من 2.5 سم إلى 5 سم ... فربما يحدث أن يشد الفنى الوسيلة الإعلانية أو التصميم بعد طباعته شداً قوياً فيحدث أن تدخل النصوص و العناصر الهامة فى التصميم أسفل الزاوية المعدنية .
6 - عندما تريد أن تبعث التصميم للطباعة يجب عليك أن تسطح التصميم أى أن تدمج جميع الليرات التى به و تحفظه بامتداد Tiff او EPS حتى لا تختلف بعض عناصرك عند الطباعة لو ارسلته بامتداد PSD
7 - هناك 3 أنواع رئيسية لخامات طباعة اللافتات و هى :
* الفلكس : و هى خامة خاصة باللافتات التى سوف تضاء ليلاً و تكون الإضاءة خلف الخامة و بداخل شاسيه اللوحة
و تتميز هذه الخامة بأنها داكنة أثناء النهار و زاهية جداً أثناء الليل و تتميز بقدرتها على مقاومة الماء و الحرارة و أشعة الشمس
لأنها لافتات خارجية و تتعرض لعوامل الجو المتعددة و تكون كثيفة الحبر .
* البانر : و هى خامة خاصة باللافتات التى سوف تعرض داخلياً و تكون مقاومتها لعوامل الجو ضعيفة نظراً لعرضها داخلياَ ( أى داخل المكان )
و تكون إضاءتها خارجية و لا يشترط لتركيبها تصنيع شاسيه خاص بها .. و تكون أحبارها خفيفة .
* الفينيل : و هى خامة لاصقة يتم الطباعة عليها و تقاوم عوامل الجو و من أمثلتها هو التصميمات التى تلصق على جوانب السيارات الكبيرة ...
8 - ماكينات طباعة اللافتات تشبه الطابعات الشخصية العادية و لكن بحجم أكبر بكيثر و أقصى طول للطباعة عليها 5 أمتار ...
و التصميم الذى يكون أكثر من 5 أمتار مثل اللافتات العملاقة التى تكون فوق البنايات العالية يتم عمل لحام لها و لكن بطريقة تكنولوجية متقدمة بحيث لاتترك أى أثر .
و من أشهر ماكينات الطباعة فى هذا المجال هى ماكينات Vutech و هى أمريكية الصنع , و تمتاز بالسرعة و الدقة العالية
و هناك ماكينات كثيرة صينية الصنع نزلت للأسواق العربية ذات كفاءة متوسطة و لكن سعر أقل بالتأكيد .
9 - إذا أردت أن تعرف مدى جودة الماكينة التى سوف تطبع عليها أنظر إلى حواف التصميم فلو كانت دقيقة Sharp فمعنى ذلك أنها ماكينة جيدة .
و قم أيضاً بمسح الألوان بقطعة قماش مبللة فلو ضاعت الألوان فمعنى ذلك أن الأحبار
غير أصلية و أن تصميمك لن يصمد فى الهواء الطلق لعدة شهور فقط .
إلى هنا نكون قد انتهينا من الشرح ارجوا ان تكون المعلومات قيمة وذات عون وفائدة لكم في عملكم
اقدم لكم اليوم موضوعاً مهماً يتناول اساسيات ومبادئ تصميم اللوحات الاعلانية كما يتناول معظم جوانب عمل اللافتات , بداية من التصميم حتى التركيب . كى يكون مرجعاً إن شاء الله لكل من يرغب فى تعلم تصميم اللافتات
و أحب أن أطمئنكم بأن كل المعلومات التى سترد فى هذا الموضوع صحيحة 100 % إن شاء الله , لأن مصدرها شخص له خبرة 5 سنوات فى هذا المجال .
هناك عدة نقاط سوف نتكلم عنها بالنسبة للتصميم الخاص بالافتات وهي :
1 - معظم الناس التى تهوى الجرافيك تخاف من تصميم اللافتات , فهو يتخيل أن تصميم لافتة ذات حجم كبير هى شئ صعب جدا
فهو مستعد لان يصمم بوستر أو توقيع, أما لافتة عملاقة فإنه يتخيله شئ مخيف ...
أخبركم أخوانى أن تصميم اللافتة من أسهل ما يكون, فهى كبيرة الحجم على الفاضى و سنرى فيما يلى لماذا هى سهلة ...
( يعنى قوى قلبك و لا تخاف )
2 - يتكون تصميم اللافتة من 3 عناصر أساسية و هى :
* الخطوط
* الألوان
* الصـور
~ الخطوط ~
بالنسبة للخطوط ... هناك خطوط معينة تستخدم فى اللافتة ... و تتميز هذه الخطوط بعدة ميزات منها :
أنها لابد أن تكون واضحة المعالم سهلة القراءة و أن تكون سميكة أو عريضة ...
و السبب فى ذلك هو أنك تصمم لافتة سوف توضع فى الطريق العام و سوف يراها كل الناس فلابد أن تكون واضحة الكتابات و الخطوط حتى يراها الصغير و الكبير
و يفهموا مغزاها فهى ليست تصميما فى كتالوج متخصص يشاهده أناس مثقفون تستطيع أن تكتب فيه ما تراه مناسباً من خطوط ...
و حذار من الخطوط الرفيعة .... فأنت تراها جميلة فى التصميم ... ولكن عند الطباعة ستكون كارثة ...
تخيل خط رفيع مكتوب على لافتة كبيرة الحجم و معلقة على إرتفاع من 3 إلى 5 متر ... صدقنى لن تستطيع أن تقرأ شيئاً
و لو استطعت أن تقرأ فسوف تجهد عينك كثيراً و هذا ضد الغرض الإعلانى المنشود من اللافتة ..
و هنا نأتى إلى نقطة مهمة جداً و هى نقطة إحترافية بدرجة كبيرة
عندما تكتب نصوصك فوق التصميم إستحالة أن تجد فى نصوصك عيباً طالما أنت تشاهد كل التصميم ....
ولكن يجب عليك أن تكبر النصوص بأداة ZOOM حتى تشاهدها عن قرب و تنظر إلى حوافها ... فكثير من الخطوط خاصة العربية تكون متعرجة فى الحواف كثيراً ...
وأنت لن تراها بسهولة إلا إذا كبرت حجم الصورة ... و تذكر أنك لابد أن تعالج هذه العيوب الخطيرة قبل الطباعة ..
لأن الخط الذى تراه أمامك حجمه عدة مليميترات سيكون فى الطبيعة كبيراً جداً بحيث أن هذه العيوب سوف تظهر واضحةً جلية ..
و بالنسبة لى فأنا أستخدم برنامج CorelDRAW دائماً فى تصدير النصوص إلى الفوتوشوب و هو متميز بقدرة عالية من المرونة و يمكننى به إصلاح ما اريد ...
* هناك نصيحة مهمة دائماً أكررها للمصمم الجديد فى هذا المجال ( كبر الخطوط على قدر إستطاعتك ) حتى يتمكن الناس من رؤيتها ...
و اهتم بالعنوان الرئيسى فأهميته تساوى 50 % من التصميم ..
أحب أن أذكر أن ما سبق شرحه بالنسبة للخطوط ليست قواعد صارمة .. و لكن لكل مقام مقال فلو أنك تصمم لافتة صغيرة ستوضع على وجه الطريق أو على زجاج المحل
فليس شرطاً أن تكون الخطوط كبيرة الحجم و لو كانت اللافتة ستوضع كتصميم لجهة متخصصة ليس شرطاً أن تكون الخطوط واضحة المعالم سهلة القراءة ...
و لكنى أذكر هنا الأصل و الباقى حسب ما يترائ لكم ...
~ الألوان ~
نذهب الآن للألوان .... بداية ألوان اللافتة مخلتفة عن ألوان التصميمات الأخرى , فلها شروط و قواعد مهمة ...
فمثلاً الألوان الداكنة غير مستحبة لأن اللافتة سوف تكون مضاءة ليلأ فيستحسن أن تكون الألوان فاتحة و زاهية
مثل الأزرق و الاصفر و البرتقالى و اللبنى و الأخضر الفاتح .... إلخ ...
طبعاً نظام الألوان هنا هو CMYK
نظام الألوان فى اللافتات لا يتم إختياره عشوائياَ فلابد أن تكون له نسب محددة و يجب عليك أن تحفظ هذه النسب ...
فالأزرق الغامق نسبته هى C100 + M100 و الباقى أصفار ....
و الأحمر الغامق ( دم الغزال ) Y100 + M100 و الباقى أصفار ...
و على ذلك فلابد من أن تكون ملماً بمدخلات الألوان , فمثلاً لو أنك إخترت لون البيج مثلاً و لكن اختيارك كان عشوائياً
و كان فى تركيب هذا اللون نسبة C30 السيان .... فالذى سوف يتم طباعته لن يكون بيج بل هو اول درجات الأخضر
و بالنبسة للون الأسود ... يتم تركيبه K100 و لكن هناك ماكينات طباعة تخرج اللون الاسود بهذه النسبة باهتاً ..
فيجب عليك فى هذه الحالة معرفة مكونات اللون الأسود على الماكينة التى سوف تطبع عليها ...
و الحل البسيط لكل هذه الصعوبات هو أن تقوم بطباعة ملف للألوان يسمى Test على الماكينة التى ترغب فى العمل عليها و سوف يرشدك هذا الملف لكل الالوان التى تريد استخدامها بطريقة صحيحة ...
فى حالة تعاملك مع عدة ماكينات طباعة لا تخف فكلها متشابهة تقريباً , و لكن اهتم أنت بأساسيات الألوان وستكون النتيجة مرضية إن شاء الله ...
فى تصميم اللافتات لا يستحسن استخدام الألوان المتقاربة من بعضها , فهى ستكون غير واضحة خاصة فى العناصر الهامة التى تريد التركيز عليها , ولكن فى العناصر الثانوية مثل تكرار عنصر معين ففعل ما شئت ..
~ الصور ~
نصل الآن لعنصر الصور , يعتبر هذا العنصر من أصعب العناصر فى تصميم اللافتة ... فنحن بحاجة إلى صور كبيرة الحجم و هى قليلة جداً جدأ فى الإنترنت
عندما أقول صور كبيرة الحجم أقصد الصور التى يكون حجمها من 1.5 إلى 8 ميجا بايت وليس أقل من ذلك ...
الصور العادية الموجودة بكثرة فى الانترنت لا تسمن و لا تغنى من جوع ... تخيل نفسك تصمم لافتة مساحتها 2 × 4 متر ... هل ستضع عليها صورة حجمها 30 × 20 سم ؟
صعب جداً ...
و لو وضعت هذه الصورة الضعيفة , و حاولت تكبيرها ستجد أنها قد تفتت بين يديك و ضاعت معالمها ...
و أبسط ما سيصيبها هو أنها سوف تظهر البكسل أى ظهرت فيها مربعات لونية كبيرة الحجم تشوه من جمالها ...
و لذلك هناك ثلاث مصادر للصور القوية التى تستخدم فى صناعة اللافتات ...
(1) مكتبات الصور و التى تباع على إسطوانات و هى خاصة بهذا المجال و طبعاً المجالات الأخرى ..
(2) الاسكانر .. عن طريق سحب الصور عليه من المجلات و الكاتلوجات العالمية
(3) الكاميرا الديجيتال . و يمكن إستخدام بعض برامج تكبير الصور و لكنها محدودة الكفاءة بالنسبة لوضوح الصورة ...
3 - بعد أن تعرفنا على عناصر تصميم اللافتات من الخطوط و الألوان و الصور نأتى إلى موضوع مهم جداً ....
حيث أن بعض الأخوة المصممين يقومون بعمل Scale للتصميم فمثلاً لو أننا سوف نقوم بعمل تصميم طوله 400 سم و ارتفاعه 100 سم ...
فإنهم يقومون بتحويل الـ 400 سم إلى 40 سم و تحويل الـ 100 سم إلى 10 سم و لكنهم فى المقابل يقومون بتعويض هذا النقص فى المساحة
بزيادة الدقة إلى 200 أو 300 نقطة فى البوصة ...
و أرد عليهم بالقول بأن هذا الأسلوب كان متبعاً قديماً جداً عندما كانت قدرات أجهزة الكمبيوتر لا تستوعب هذه المساحات و لكن اليوم أصبحت أجهزة الكمبيوتر تتعامل مع هذه الأحجام الكبيرة بكل سهولة و يسر ...
لذلك غأنا أنصح كل من يريد البدء فى تصميم لافتة بأن يجعل مقاسات التصميم مقاسات حقيقية و أن تكون الدقة هى الدقة العادية جدا 72 نقطة فى البوصة
و لو كان بصدد تصميم لافتة كبيرة جدا يصل حجمها إلى 20 متر مربع فيجب عليه أن ينزل بمعدل الدقة إلى 40 نقطة فى البوصة ....
4 - مواصفات جهاز الكمبيوتر الذى سوف يخصص لتصميم اللافتات يجب أن يكون حديثاً جداً و أهم شئ فيه هو الذاكرة و كرت الشاشة بالإضافة الى المعالج طبعا ..
فهذه الأشياء تساعدك على سرعة إنجاز عملك
5 - أهم شئ فى تصميم اللافتة أن تترك مساحة 5 سم من كل جانب و ألا تجعل النصوص أو العناصر الهامة تقترب من هذه المساحة ...
لأن عند تركيب اللافتة على الشاسيه يقوم الفنى بشد التصميم بعد طباعته و تدبيسه فى الشاسيه ثم تركيب زاوية من المعدن على الشاسية
و يكون حجمها من 2.5 سم إلى 5 سم ... فربما يحدث أن يشد الفنى الوسيلة الإعلانية أو التصميم بعد طباعته شداً قوياً فيحدث أن تدخل النصوص و العناصر الهامة فى التصميم أسفل الزاوية المعدنية .
6 - عندما تريد أن تبعث التصميم للطباعة يجب عليك أن تسطح التصميم أى أن تدمج جميع الليرات التى به و تحفظه بامتداد Tiff او EPS حتى لا تختلف بعض عناصرك عند الطباعة لو ارسلته بامتداد PSD
7 - هناك 3 أنواع رئيسية لخامات طباعة اللافتات و هى :
* الفلكس : و هى خامة خاصة باللافتات التى سوف تضاء ليلاً و تكون الإضاءة خلف الخامة و بداخل شاسيه اللوحة
و تتميز هذه الخامة بأنها داكنة أثناء النهار و زاهية جداً أثناء الليل و تتميز بقدرتها على مقاومة الماء و الحرارة و أشعة الشمس
لأنها لافتات خارجية و تتعرض لعوامل الجو المتعددة و تكون كثيفة الحبر .
* البانر : و هى خامة خاصة باللافتات التى سوف تعرض داخلياً و تكون مقاومتها لعوامل الجو ضعيفة نظراً لعرضها داخلياَ ( أى داخل المكان )
و تكون إضاءتها خارجية و لا يشترط لتركيبها تصنيع شاسيه خاص بها .. و تكون أحبارها خفيفة .
* الفينيل : و هى خامة لاصقة يتم الطباعة عليها و تقاوم عوامل الجو و من أمثلتها هو التصميمات التى تلصق على جوانب السيارات الكبيرة ...
8 - ماكينات طباعة اللافتات تشبه الطابعات الشخصية العادية و لكن بحجم أكبر بكيثر و أقصى طول للطباعة عليها 5 أمتار ...
و التصميم الذى يكون أكثر من 5 أمتار مثل اللافتات العملاقة التى تكون فوق البنايات العالية يتم عمل لحام لها و لكن بطريقة تكنولوجية متقدمة بحيث لاتترك أى أثر .
و من أشهر ماكينات الطباعة فى هذا المجال هى ماكينات Vutech و هى أمريكية الصنع , و تمتاز بالسرعة و الدقة العالية
و هناك ماكينات كثيرة صينية الصنع نزلت للأسواق العربية ذات كفاءة متوسطة و لكن سعر أقل بالتأكيد .
9 - إذا أردت أن تعرف مدى جودة الماكينة التى سوف تطبع عليها أنظر إلى حواف التصميم فلو كانت دقيقة Sharp فمعنى ذلك أنها ماكينة جيدة .
و قم أيضاً بمسح الألوان بقطعة قماش مبللة فلو ضاعت الألوان فمعنى ذلك أن الأحبار
غير أصلية و أن تصميمك لن يصمد فى الهواء الطلق لعدة شهور فقط .
إلى هنا نكون قد انتهينا من الشرح ارجوا ان تكون المعلومات قيمة وذات عون وفائدة لكم في عملكم
تمنياتي لكم بقضاء أفضل و امتع الاوقات
منقول
0 التعليقات:
إرسال تعليق